التيار المستمر

 التيار المستمر أو (Direct Current DC)     

تعريفه :

     التيار المستمر هو تيار كهربائي ذو اتجاه واحد ، حيث يسير فيض الشحنات الكهربية في نفس الاتجاه ، وبالمقارنة بالتيار المتغير أو (Alternating Current AC) فإن قيمة واتجاه التيار المستمر ثابتة لا تتغير وهو يستخدم غالبا في الأجهزة الإلكترونية الصغيرة وجميع الأجهزة التي تعتمد على البطاريات . 

    لأي موصل كهربي ، من الممكن أن يسير التيار في أي من الإتجاهين ، ولو سار في اتجاه واحد سواءا كان على هيئة موجة  متصلة (Steadily)  أو نبضات متتابعة (Pulses)  فيُدعى في هذه الحالة بالتيار المستمر . ومن المهم جدا أن نكون قادرين على تحديد كمية التيار المستمر وإليكم مختصر لبعض المصطلحات الكهربية الأساسية بالمرجعية إليه . 

التيار (I) - Current

    التيار المستمر هو كمية الإلكترونات المارة في نقطة ما من موصل كهربي ، ويقاس التيار بالأمبير والأمبير الواحد يساوي 6.28 تريليون  إلكترون يمر في نقطة معينة في الثانية الواحدة . أو هو فيض ثابت من الإلكترونات المتدفقة من نقطة ذات جهد عالي إلى نقطة ذات جهد منخفض . في الدوائر التي تحتوي على بطاريات (Batteries) يمكن تعريف التيار المستمرعلى أنه فيض ثابت من الشحنات الكهربية المنتقلة من الطرف السالب (Negative Pole)  للبطارية إلى الطرف الموجب (Positive Pole) للبطارية. 

مثال لدائرة تيار مستمر بسيطة

خصائصة : 

    بالمقارنة بالتيار المتغير فإنه من المكلف جدا والصعب تغيير قيمة الجهد في التيار المستمر مما يجعله خيار غير اقتصادي في عملية نقل الكهرباء ولكن باعتبار المسافات الطويلة جدا فإن منظومة النقل بالتيار المستمر من الممكن أن تكون أكفأ من منظومة النقل بالتيار المتغير. 

استخداماته: 

    أي جهاز إلكتروني يعتمد على البطارية كمصدر للطاقة ، فإنه يستخدم التيار المستمر ، هذا بالإضافة إلى أن التيار المستمر يستخدم في إعادة شحن البطاريات القابلة للشحن (Rechargeable Batteries) ، كما هو الحال في بطارية الكمبيوتر المحمول (Laptop) والهاتف المحمول (Cell Phone) والعديد من الأجهزة التي نستخدمها في حياتنا المعاصرة . 

الجهد (V) - Voltage

    الجهد هو الضغط الكهربي أو القوة الدافعة المسيرة للتيار ، والهبوط في الجهد أو (Voltage Drop) هو الفرق في قيمة الجهد بين نهايتي موصل يمر من خلاله التيار الكهربائي ، وللتقريب إذا اعتبرنا تدفق المياه خلال ماسورة هو التيار الكهربائي ، سيكون الجهد هو ضغط الماء . 

 القدرة (P) - Power

    من الممكن تعريف القدرة على أنها الشغل المبذول بواسطة التيار الكهربائي ، وحدة قياس القدة هي الوات ، وفي دوائر التيار المستمر فإن القدرة تساوي حاصل ضرب قيمة الجهد في قيمة التيار . 

المقاومة (R) - Resistance 

    الموصلات الكهربية ليست مثالية ، فهي تقاوم بدرجة ما سريان التيار فيها ، وحدة قياس المقاومة هي الأوم ، فرق جهد مقداره 1 فولت سيدفع أو يمرر تيار مقداره 1 أمبير عبر مقاومة 1 أوم ، ومن الممكن تعريف مقاومة موصل ما على أنها فرق الجهد على أطرافه مقسوما على التيار المار فيه . 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دائرة عكس اتجاه حركة محرك ثلاثي الأوجه

مميزات التوصيل بنظام كهربائي ثلاثي الأوجه

توصيلة ستار وتوصيلة دلتا على روزتة موتور