دائرة عكس اتجاه حركة محرك ثلاثي الأوجه

   
دائرة القوى لمحرك يدور في اتجاهين 
      في كثير من تطبيقات المحركات ثلاثية الأوجه نحتاج إلى عكس اتجاه الحركة ، ولعكس اتجاه حركة محرك ثلاثي الأوجه ما علينا إلا تبديل طرفين من الثلاثة أطراف الداخلة إلى المحرك ،  وكما ذكرت من قبل في التدوينة "شروط تشغيل المولدات على التوازي" فقد قمنا باستخدام محرك حثي ثلاثي الأوجه كأداة اختبار لتعاقب الأوجه في المولد ، والآن نقوم بتغيير تعاقب الأوجه (phase sequence) لنحصل على اتجاهين للحركة. وكما هو معلوم فإن الطاقة الكهربائية تنتج عن ثلاث ملفات (a,b,c)  تتحرك في مجال مغناطيسي ، بين كل ملف والآخر  زاوية مقدارها 120 درجة بتعاقب وجهي معين a ثم b ثم c ، وعند تغذية المحرك بالطاقة يدور في اتجاه معين كأن يكون في اتجاه عقارب الساعة ، فإذا بدل الطرف c مكانb يكون التعاقب الوجهي  a ثم c ثم b  ، ليدور المحرك في اتجاه عكس الاتجاه الأول.





دائرة التحكم لمحرك يدور في اتجاهين 
    لتنفيذ دائرة عكس الحركة نحتاج إلى عدد 2 كونتاكتور وأوفر لود واحد (طالما أن الحمل في الاتجاهين متساوي) ويراعى في تصميم دائرة التحكم أخذ نقطة (normal close) من الكونتاكتور الأول (k1)  وتوصيلها على التوالي  في سكة الكونتاكتور الثاني ، وكذلكأخذ نقطة (normal close) من الكونتاكتور الثاني  (k2) وتوصيلها على التوالي  في سكة الكونتاكتورالأول ، وذلك لضمان عدم تشغيل الكونتاكتورين في نفس اللحظة ، والذي من الممكن أن يدمر الموتور حيث سيحدث قصر كهربي على أطرافه.

الشكل يوضح كل من دائرة القوى ودائرة التحكم لتشغيل المحرك ثلاثي الأوجه في إتجاهين. 
من الممكن إضافة لمبة بيان على نقطة ( normal open) لكل من الكونتاكتورين لتوضيح الاتجاه الذي يدور فيه المحرك. 



تعليقات

  1. جميلة الدائرة وسهلة
    لكن لماذا لا نضع فيوز قبل الكونتاكتورين
    لزيادة الحماية
    ------------------
    لدي استفسار
    لدي في مجال عملي محرك قديم عكس حركة
    لكن الغريب انه المحرك الدخول له ثلاث فاز من كل كونكتر
    مطلوب = ان يعمل المحرك باتجاهـ واحد
    حاولت ان اجد محرك من نفس نوعيته لم اجد
    اذا لديك اخي الكريم حل الرجاء المساعدة

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالنسبة للسؤال لماذا لا نضع فيوز قبل الكونتاكتورين لزيادة الحماية ؟ والله حسب معلوماتي لو وضع فيوز قبل الكونتاكتور بحيث يتحمل تيار الكونتاكتور مفيش مشكلة ، ولكن فكرة الحماية بأخذ نقطة NC من كل كونتاكتور في سكة الثاني مازالت ضرورية ولازمة .
    بالنسبة للاستفسار
    ما فهمته أن دائرة المحرك لديك دائرة عكس حركة ، وأنت تريد تشغيل الموتور في اتجاه واحد ما عليك سوى أن تحدد الكونتاكتور الذي يشغل الاتجاه المرغوب ثم تفصل دخول وخروج الثاني وتزيل الأسلاك الموصله منه وإليه هذا بالنسبة لدائرة البور، وفي دائرة الكونترول عليك بإزالة تغذية الكويل وإزالة النقطة المساعدة المفتوحة والمغلقة ، لتصبح الدائرة بعد ذلك دائرة تحكم في موتور ذي اتجاه واحد باستخدام كونتاكتور واجد . لعلي أفدتك ، في انتظار تعليقك

    ردحذف
  3. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    شكرا لك لسرعة تواصلك
    اعتقدنضع المحرك ستار - ساجرب باذن الله وابلغك بالنتيجة
    لكن الغريب ان لم اشاهد في النت محرك ذو مدخلين

    وللحديث بقية
    تم الاشتراك
    شكرا لك

    ردحذف
  4. كيف اوصل 2 اوفر لود معها في دائره الكنترول

    ردحذف
  5. أولا ً ، متأسف للتأخر عليك في الرد
    ثانيا ً : أنت لست بحاجة إلى أكثر من أوفرلود واحد طالما أنه لديك محرك واحد ، في حالة تشغيل أكثر من محرك ستحتاج أوفر لود لكل محرك ،
    ثالثاُ : لو لاحطت دائرة الكونترول جيدا ً ، ستجد F2 في بداية الدائرة وهي تمثل نقطة مساعدة مغلقة من الأوفرلود وهي النقطة 95 ، 96 ، أما النقطة المساعدة 97و98 فهي مفتوحة ويمكن توصيلها بلمبة بيان توضح أن المحرك قد فصل نتيجة الأوفرلود . تحياتي

    ردحذف
  6. مشكورين على هذا الموضوع

    ردحذف
  7. السلام عليكم
    انا شايف ان ال2 كوتناكتور ما فيه عكس بمعنى ان 1مع 1
    2 مع 2
    و3 مع 3
    المفروض يبقى مثلاً
    1 مع 2
    و2 مع 1
    و3 مع3؟؟؟

    ردحذف
  8. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    لو خدت بالك كويس ، حتلاقي إن الكونتاكتور الأول في حالة التشغيل سيغذي الموتور بالثلاثة خطوط بترتيب ، L1 -L2 - L3 من الشمال لليمين في حين أن الكونتاكتور الثاني في حالة التشغيل سيغذي الموتور بالثلاثة خطوط بترتيب L3-L2-L1 من الشمال لليمين ، وهذا يجعل الموتور يدور في اتجاه عكس الاتجاه الأول . وقد جربت هذه الدائرة بصورة عملية وتأكدت من صحتها . لو فيه أي ملاحظات نبهني وشكرا ً .

    ردحذف
  9. ممكن رابط تحميل برنامج اجرب فيه ربط هذه الدارات اشبه بالمختبر كي اتكاد من صحة ربط العملي واشكرك جدا

    ردحذف
  10. هل يمكن اضافة بادئ حركة ناعمة مع هذه الدائرة اي تكون عاكس حركة موتور ببادئ الحركة الناعمة بدون استخدام مفتاح البدئ الخاص بالبادئ

    ردحذف
  11. ما هى استخدامات مفتاح عكس الحركه اليدوى فى واقعنا الان

    ردحذف
  12. هل يمكن تغيير دائرة السيطرة وربط تايمر بدل المفتاح ارجو التوضيح بصورة إذا امكن

    ردحذف
  13. هل ممكن اضيف مفتاح لتشغيل المتور يمين ومفتاح شمال ومفتاح ايقاف

    ردحذف
  14. يعنى إيه أضف نقطه NC فى سكة كل كونتاكتور مع الثانى أرجو التوضيح

    ردحذف
    الردود
    1. ده اسمه انتر لوك وده نوع من انواع الحماية الكهربية وبتاخد نقطة مغلقة من k1 قبل كويلk2
      ونقطة مغلقة من k2 قبل كويل k1

      حذف
  15. يعني تضيف نقطة نورمال كلوز normal close من الكونتاكتور بتاع الاتجاه الاول ، في سكة الكونتاكتور الثاني بحيث تضمن مليون في المية ان في حالة عمل الكونتاكتور الثاني لن يعمل الأول والعكس بالعكس،

    ردحذف
  16. ياريت لو فيه حمايه من تشغيل الكنتاكتور بعد الثاني قبل ان يتوقف نهائيا لعكس حركته

    ردحذف
  17. هل يتم أخذ النترالn من الطرف المتعادل من المحرك

    ردحذف
  18. عندي ماتور غيرت الطرفين عشان يلف عكس ملفش ليه ماتور ac3غازwvu

    ردحذف
  19. هي كدا معاها الحمايات بتعتها واي هي اجهزه القياس المناسبه ليها

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مميزات التوصيل بنظام كهربائي ثلاثي الأوجه

توصيلة ستار وتوصيلة دلتا على روزتة موتور