أعمال التوصيلات الكهربية في المشاريع الإنشائية

ملخص سريع عن أعمال التوصيلات والتركيبات الكهربية في المشاريع الإنشائية

   
     بوجه عام ، لأي مشروع إنشائي (سكني - تجاري - فندقي - مستشفى - ..............إلخ) ، نتبع سلسلة من الخطوات المرحلية التي تؤدي في النهاية لإتمام أعمال التركيبات الكهربية بما يضمن الوفاء بالغرض منها بكفاءة وأمان . 

 أولا ً : تحديد الحمل الكهربي للمنشأة

    تحديد الحمل الكهربي لمنشأة ما يمر بمرحلتين
المرحلة الأولى : 
    تحديد الحمل الكهربي بصورة مبدئية بناء على معلومية غرض المشروع ،  و التقسيم المعماري للمساحات الداخلية   (توجد جداول توضح الحمل التصميمي بالوات/المتر المربع لجميع أنواع المباني) ، ومن ثم إمكانية تحديد الحمل الكلي للمنشأة أي عمل  (Load Estimation) من أجل  إنهاء إجراءات التعاقد والحصول على التراخيص . والأحمال الكهربية للمبنى غالباً ما تشمل أحمال (الإنارة والمقابس والتكييف والحريق والصحي والتهوية والمصاعد ومعدات الري ومعدات إمداد المياه) ، تقدير الحمل الكهربي يفيدنا في الآتي:-    
    أولاً: معرفة الحمل الكلي للمبنى  بالكيلو فولت أمبير  ومن ثم تقدير سعة  المحول أو المحولات المطلوبة ، في الغالب تتدرج   سعة      محولات التوزيع من 200 كيلو فولت أمبير حتى 5 ميجا فولت أمبير .
    ثانياً: تحديد نقطة التغذية الرئيسية بالمبنى (غرفة الكهرباء العمومية) ويراعى أن تكون متوسطة بالنسبة للأحمال الكهربية لتقليل     مسافات عبور الكابلات العمومية، ونستفيد من تحديد نقطة التغذية الرئيسية تقدير أطوال الكابلات المتوقعة ،  وقد يستلزم الأمر في     المباني الكبيرة  إنشاء غرفة محولات وفي هذه الحالة تؤخذ موافقة شركة توزيع الكهرباء فيما يختص بموقع حجرة المحولات وأبعادها وتهويتها وفي الغالب يحظر عمل سلالم أمام غرف المحولات  ويستعاض عنها برامب لتسهيل إدخال وإخراج المعدات منها وإليها.
المرحلة الثانية:-
        تحديد الحمل بصورة تفصيلية وافية ، وهو ما يتضح جليا بعد الانتهاء من إعداد رسومات التنفيذ (Shop Drawings) ،  والاتفاق على الشكل النهائي للفرش ووضوح الاستخدام المحدد لكل مساحة في المشروع ، وهذا يفيدنا في الآتي : 

  1. تحديد الحمل الخاص بكل مساحة من المشروع طبقا لفرشها و الغرض منها ، وعليه نحدد  سعة القاطع المغذي لهذه المنطقة وسعة الكابل المطلوب . 
  2. التمكن من إعداد دراسة الهبوط في الجهد (Voltage Drop Calculations) ،  وحسابات تيارات القصر (Short Circuit Calculations
  3.  تحديد عدد  اللوحات الفرعية وسعة القاطع الرئيسي لكل لوحة وعدد الخطوط الفرعية في كل لوحة 

  4.  تحديد عدد اللوحات الثانوية (لكل مجموعة لوحات فرعية لوحة ثانوية)،  وسعة القاطع الرئيسي لكل لوحة وعدد الخطوط الفرعية في كل لوحة .

  5.  تحديد اللوحات الرئيسية (لكل مجموعة لوحات ثانوية لوحة رئيسية) ، وسعة القاطع الرئيسي لكل لوحة وعدد الخطوط الفرعية في كل لوحة . 
  6.  تحديد حمل الطوارئ الكلي ومن ثم تحديد سعة المولد الاحتياطي المطلوب وكذلك تحديد سعة مفتاح الATS  
  7.  تحديد  أقطارجميع الكابلات المغذية وطريقة تركيبها وأطوالها
  8.  تحديد طريقة التحكم في فصل وتوصيل التركيبات الكهربية (manual /automatic or BMS

  9.  تحديد متطلبات تأريض منظومة القوى الكهربية لتحقيق مقاومة منخفضة أقل من 3 أوم للأرض


  

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دائرة عكس اتجاه حركة محرك ثلاثي الأوجه

مميزات التوصيل بنظام كهربائي ثلاثي الأوجه

توصيلة ستار وتوصيلة دلتا على روزتة موتور