الريلاي المساعد

 تمهيد   


     المُرَحِّل المساعد أو - Auxiliary Relay - يمثل العمود الفقري لمعظم دوائر التحكم الآلي ، حيث يعتبر الريلاي المساعد كونتاكتور صغير به مجموعة من النقاط المساعدة المغلقة (normally closed)و المفتوحة (normally open) ولا يحتوي على نقاط رئيسية ، ويستخدم الريلاي المساعد في دوائر التحكم الآلي لفصل وتوصيل التيار عن ملفات (coils) كونتاكتورات أخرى ، أو لتشغيل وفصل لمبات البيان.  وفي الصورة التالية نوضح ريلاي مساعد مكون من 11 رجل أو طرف وذلك في أربع حالات 

الحالة الأولى : 

أن يكون ملف الريلاي المساعد يعمل على ال 220 فولت ودائرة اللمبات - التي ثمثل في هذه الحالة الجزء المراد التحكم به - تعمل على نفس الجهد 220 فولت 



الحالة الثانية 

 أن يكون ملف الريلاي المساعد يعمل على ال 220 فولت ودائرة اللمبات - التي ثمثل في هذه الحالة الجزء المراد التحكم به - تعمل على جهد ثابت 24 فولت. وذلك بعمل دائرة توحيد كامل (full wave rectifier) على خرج محول 220/24 فولت.  



الحالة الثالثة 

ن يكون ملف الريلاي المساعد يعمل على ال 220 فولت تيار متغير ودائرة اللمبات - التي ثمثل في هذه الحالة الجزء المراد التحكم به - تعمل على  جهد  24 فولت تيار متغير .وذلك بأخذ خرج محول 220/24 فولت.












الحالة الرابعة : 

أن يكون ملف الريلاي المساعد يعمل على ال 220 فولت تيار متغير  ودائرة اللمبات - التي ثمثل في هذه الحالة الجزء المراد التحكم به - تعمل على جهد 110 فولت تيار متغير . وذلك باستخدام محول ذاتي 220/110 (Auto Transformer) 







تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دائرة عكس اتجاه حركة محرك ثلاثي الأوجه

مميزات التوصيل بنظام كهربائي ثلاثي الأوجه

توصيلة ستار وتوصيلة دلتا على روزتة موتور