توصيلة ستار وتوصيلة دلتا على روزتة موتور


         تحدثت في التدوينة السابقة  عن أشهر توصيلتين في النظام ثلاثي الأوجه " توصيلة ستار وتوصيلة دلتا" وبينت  الفروق الأساسية بين كل من التوصيلتين وعلاقة الجهد والتيار في كل منها ، وأحب هنا أن أضيف خاصية تميز كل من التوصيلتين ، عند الحاجة لنقل الكهرباء تُعتمد  التوصيلة دلتا ، لأنها تنقل قدر أكبر من القدرة الكهربية بالوات ، وعند الحاجة لتوزيع الكهرباء غالبا ً ما تُعتمد التوصيلة ستار ، لأنها توفر فرصة الحصول على جهد الوجه اللازم للأحمال المنزلية والمكتبية.   

والآن دعونا نتطرق إلى موضوع هام جداً من وجهة نظري ألا وهو: طريقة تنفيذ توصيلة ستار وتوصيلة دلتا على روزتة موتور. فمثلا ً عند تنفيذ الدائرة الشهيرة جدا ً لبدء حركة محرك ثلاثي الأوجه (غالبا ً ما تستخدم هذه الدائرة مع المحركات الكبيرة بدءا ً من 10 حصان فما أكثر) ستار- دلتا - وذلك لتجنب تيار البدء الكبير الذي قد يصل من 5-7 أضعاف تيار الحمل الكامل-  لا بد من فهم طريقة توصيل بدايات ونهايات الموتور على الروزتة. أو من الممكن أن تكون أطراف الموتور موصلة على لوحة خارجية ، عندئذ لا بد من تمييز البدايات من النهايات بصورة دقيقة. 


بداية وقبل التطرق إلى هذه النقطة ، فلنلقي نظرة على روزتة موتور فعلية . كما هو واضح في الصورة  الأولى تتكون روزتة أي موتور ثلاثي من ستة أطراف (مسامير) تمثل بدايات ونهايات الملفات، وفي الصورة الثانية ستجدون توضيحا ً لطريقة التوصيل الداخلية للملفات ، حيث أن روزتة الموتور رُتبت بطريقة تجعل عملية توصيلها ستار أو دلتا سهلة بدون عمل قنطرة للأسلاك فوق بعضها , حيث تمثل الأطراف u, v , w بدايات الملفات ، وتمثل الأطراف x, y, z نهايات الملفات. كما هو واضح في الصورة الثانية ، عد إلى الصورة الأولى ولاحظ طريقة ترتيب الأطراف 




ولا ً : طريقة توصيل ستار على روزتة موتور 

    ببساطة كما هو واضح في الصورة نقوم بربط الثلاث نهايات z,x,y  ببعضها بصورة أفقية ، ونترك الثلاث بدايات  u,v,w حرة للتتصل بمصدر الكهرباء ثلاثي الأوجه (L1,L2,L3). 










ثانيا ً: طريقة توصيل دلتا على روزتة موتور 

    ببساطة كما هو واضح في الصورة نقوم بربط البدايات  u,v,w بالنهايات z,x,y بصورة رأسية ، ليصبح لدينا ثلاث مجموعات تتصل بمصدر الكهرباء ثلاثي الأوجه (L1,L2,L3).

تعليقات

  1. عزمى اسماعيل23 سبتمبر 2013 في 1:16 م

    ممتاز وشكرا على المعلومات القيمة ولى تساؤل عن كيفية توصيل الموتور ليبدأ ببطء ثم بعد عدد من الثوانى يتحرك بسرعته العالية وهل يمكن التحكم فى مدة الفترة اللازمة للانتقال من السرعة البطيئة الى السرعة العالية وكيف وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. واحدة واحدة عليا عشان بقرا سؤال سؤال
      الاستار بتوصل كل فاز على مسمار u v w واذا الموتور عكس الدورة اقلبلك فاز

      حذف
    2. معلش الاجابات دخلت فى بعضها ركب لمتورك انفرتر واتحكم براحتك عالى واطى يمين شمال عيش
      وكمان هتحمى الموتور لان اذا الامبير رفع الانفرتر يدى ايرور

      حذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عندي أربع اسئلة اريد الإجابة عنها
    س1/محرك مكتوب على لوحة بينات 380فولت توصيل نجمة ، وماهي طريقة توصيلوا الصحيحة ، وهل يمكن توصيلو بطريقة اخرى، وما هي سلوكيات المحرك عندها
    س2/محرك مكتوب على لوحة بينات 220 فولت دلتا ، وما هي الطريقة الصحيحة لتوصيلة بالطريقة اخرى ، وماهي سلوكيات المحرك عندها
    س3/ محرك مكتوب على لوحة بينات 380 فولت دلتا نجمة ، متى يتم توصيل المحرك دلتا ، ومتى يقوم توصيلة نجمة ، وهل تحتاج توصيل المحرك في هذا الحالة بطريقتين
    س4/ اذا كان المحرك يعمل على عزم دوران عالي عند البداء فماهي طريقة توصيلو الصحيحة ، وماهي شروط الواجب اتخاذها

    لو سمحتوا اريد الاجابة ف اسرع وقت ممكن

    ردحذف
    الردود

    1. رامى19 أكتوبر، 2015 4:36 ص
      واحدة واحدة عليا عشان بقرا سؤال سؤال
      الاستار بتوصل كل فاز على مسمار u v w واذا الموتور عكس الدورة اقلبلك فاز

      حذف
    2. السؤال التانى مقدرش افيدك عشان على ما اعتقد الدلتا والاستار ل ال3 فاز
      واللة اعلم

      حذف
    3. السؤال رقم 3 انتا عايز من الموتور اية الدلتا بتديك عزم
      والاستار تديك امبير وعلى حسب استعمالك موتور الا rbm بتاعة مثلا 3000على الدلتا على الاستار بيكون 3200

      حذف
    4. السؤال الرابع وكدة كتير بامانة بص على لوحة الموتور موجود الا rdmراوند بير مينت كام لفة فى الدقيقة وهتلاقى علامة الدلتا وعلامة الاستار اختار الاعلى ووصل

      حذف
    5. واعتقد ان السؤال الرابع نفس فكرة السؤال الثالث

      حذف
    6. واعتقد ان السؤال الرابع نفس فكرة السؤال الثالث

      حذف
  3. مجهود جميل وشكرا

    ردحذف
  4. شكرا على المجهود الجميل

    ردحذف
  5. لماذا لا نوصل خط النيوترال ؟

    ردحذف
  6. السؤال 2 يشبك احادي الطور ويكون وضع ملفات المحرك ملفوف على اساس 3الطور ويشبك احادي وهو مشهور في في محركات الغسالات الفل اتومتيك

    ردحذف
  7. السؤال 3
    يتم ربط المحرك بشكل ستار لتقليل تيار بدء التشغيل( لان تيار البدء في الدلتا يكون عالي جدا ويصل الى ثلاث اضعاف تيار المحرك مما يؤدي الى حرق ملفات المحرك مع الزمن) وبعد ان يصل المحرك الى 75%من سرعته يتم تحويل التوصيلة الى دلتا

    ردحذف
  8. السؤال 3
    يتم ربط المحرك بشكل ستار لتقليل تيار بدء التشغيل( لان تيار البدء في الدلتا يكون عالي جدا ويصل الى ثلاث اضعاف تيار المحرك مما يؤدي الى حرق ملفات المحرك مع الزمن) وبعد ان يصل المحرك الى 75%من سرعته يتم تحويل التوصيلة الى دلتا

    ردحذف
  9. السؤال 2 يشبك احادي الطور ويكون وضع ملفات المحرك ملفوف على اساس 3الطور ويشبك احادي وهو مشهور في في محركات الغسالات الفل اتومتيك

    ردحذف
  10. سلام عليكم خط البارد وين يربط

    ردحذف
  11. لماذا عزم دلتا اعاى من الاستار

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دائرة عكس اتجاه حركة محرك ثلاثي الأوجه

مميزات التوصيل بنظام كهربائي ثلاثي الأوجه