المحولات الكهربية

     
إديسون 
ما هي أهمية المحولات في الحياة الحديثة ؟
      بفضل توماس أ إديسون ، ظهر َ أول نظام توزيع للقوى الكهربية في الولايات المتحدة الأمريكية لإمداد القدرة للمصابيح المتوهجة عند جهد 120 فولت تيار مستمر ، حيث أنه في شهر سبتمبر من العام 1882دشن إديسون أول محطة مركزية للطاقة في مدينة نيويورك , ولسوء الحظ ، فإن توليد ونقل الطاقة عند هذه الجهود المتدنية في نظام إديسون ، أدى إلى تبديد كميات ضخمة من التيار لإمداد كميات معقولة من القدرة ، هذه التيارات الضخمة تسببت في إحداث هبوطات حادة للجهد ، وكذا فقدان كبير للقدرة في خطوط النقل ، مما حجَّم َ منطقة الخدمة التي يمكن أن تغطيها محطة التوليد . وللتغلب على هذه المشكلة في ثمانينات ذلك القرن (القرن التاسع عشر) ، أُنشِأت بجوار كل مجموعة من الوحدات السكنية محطة للتوليد . وبما أن  الطاقة في أنظمة التيار المستمر لا يمكن أن تُنقل لمسافات بعيدة تحت  قيم متدنية للجهد ، فإن محطات التوليد هذه لا بد وأن تكون صغيرة الحجم وذات كفاءة محدودة .
      بظهور المحول وما تزامن معه من تطور لمصادر الطاقة الكهربية المترددة ، أزيلت للأبد كل العوائق التي تعترض طريق أنظمة القوى من حيث مدى التغطية أو من حيث حجم القدرة المنقولة . فأي محول ينقل الجهد المتردد من مستوى لآخر بصورة مثالية بدون تأثير يذكر على القدرة الفعلية المغذاه للحمل . فعندما يرفع المحول مستوى الجهد لدائرة ما فلا بد أن يخفض التيار للحفاظ على أن القدرة الداخلة إليه مساوية للقدرة الخارجة منه . ولهذا فإن الطاقة الكهربائية المترددة من الممكن أن تولد في مكان محدد ، ثم يُرفع جهدها بغرض النقل عبر مسافات طويلة بمفقودات قليلة ، ثم يُخفض الجهد مرة أخرى بغرض الاستخدام النهائي .
نبذة عن المحول

المحول الكهربي 
   المحول ، ما هو إلا جهاز ينقل الطاقة الكهربائية المترددة عند مستوى جهد معين إلى طاقة كهربائية مترددة عند مستوى جهد آخر بفعل المجال المغناطيسي ، وهو يتكون من ملفين أو أكثر من السلك الملفوف حول قلب حديدي . هذه الملفات غالبا ً لا تتصل ببعضها مباشرة ً والرابط الوحيد بينها هو المجال المغناطيسي الموجود في القلب الحديدي . 
         واحدة من لفائف المحول تتصل بمصدر الطاقة الكهربية المترددة ، أما اللفيفة الثانية (وربما الثالثة) فهي تمد الأحمال بالطاقة الكهربية ، وتسمى اللفيفة المتصلة بمصدر الطاقة باللفيفة الابتدائية ، أو لفيفة الدخل ، وتسمى اللفيفة المتصلة بالحمل باللفيفة الثانوية ، أو لفيفة الخرج. وإذا وجدت لفيفة أخرى في المحول فإنها تسمى باللفيفة الثلثية . 
      

تعليقات

  1. الله ينور على الشرح الجميل ده

    ردحذف
  2. ربنا يديكم العافية علي المجهود الرائع

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دائرة عكس اتجاه حركة محرك ثلاثي الأوجه

مميزات التوصيل بنظام كهربائي ثلاثي الأوجه

توصيلة ستار وتوصيلة دلتا على روزتة موتور