مميزات تشغيل المولدات على التوازي

وحدة توليد احتياطي 
           قبل أن نتطرق إلى مميزات تشغيل المولدات على التوازي ، يوجد سؤال ملح : عند الحاجة إلى قدرة كهربية كبيرة لتأمين تغذية موقع ما أيهما أفضل ، استخدام مولد كبير يكافئ هذه القدرة أم استخدام عدة مولدات على التوازي مجموع قدراتها يكافئ هذه القدرة ؟؟؟؟

بلا شك استخدام عدة مولدات هو الأفضل ، وذلك على الرغم من أن تكلفتها أكبر من تكلفة المولد الكبير ، لماذا ؟؟؟؟
لأن تشغيل عدة مولدات على التوازي يحقق مجموعة من المميزات 
1- تأمين التغذية الكهربية عند تعطل أحد المولدات خصوصا ً للأحمال الهامة ، بدلا من انقطاع التيار كلية ً عند فصل المولد الكبير . 
2- عند زيادة الطلب على القدرة مستقبلاً (وجود توسعات في المنشأة) يمكن إضافة وحدات توليد جديدة. بدلاً من استخدام مولد بقدرة كبيرة لتأمين زيادة الحمل . 
3- رفع كفاءة التشغيل ، حيث أن تشغيل عدة وحدات على التوازي يسمح بإجراء الصيانة الدورية دون حدوث إرتباك في تغذية الأحمال المطلوبة .
4- تطوير القدرة المولدة تبعاً لزيادة الأحمال وحتى الوصول إلى الحمل الأقصى ، بمعنى أنه في بعض الأوقات تكون المنشأة ليست بحاجة إلى الحمل الكامل وعليه يمكن فصل أحد المولدات طالما أن بقية المولدات تلبي الحمل في هذه اللحظة . 
5- التقليل من استهلاك الوقود (يلاحظ أن استهلاك الوقود لوحدة توليد قدرة 400 كيلو وات تستخدم عند 80% من السعة الكاملة لها أي أنها تغذي حمل قدره 320 كيلو وات أقل منه لأخرى قدرة 800 كيلو وات تغذي نفس الحمل (320 كيلو وات) والذي يمثل في هذه الحالة 40% فقط من سعتها الكاملة)
6- التقليل في تكاليف الصيانة وقطع الغيار . 
7- عند الحاجة إلى تشغيل محرك كهربائي ذي سعة كبيرة فإنه يسحب تيارات عالية من وحدة التوليد أثناء بدء الحركة (من 5 إلى 7 أمثال تيار التشغيل) مما يؤدى إلى اختيار وحدة التوليد بسعة أكبر بكثير من قدرة المحرك لمقابلة تيار بدء الحركة (starting current) وتستمر هذه الوحدة في العمل بعد بدء حركة المحرك ، أما عند استخدام وحدات تعمل على التوازي لغرض بدء حركة المحرك فقط ثم إيقاف واحدة واستمرار تشغيل وحدة ذات سعة مناسبة لقدرة المحرك فقط ، فإن ذلك يحقق توفيراً كبيراً في تكلفة التشغيل .
8- لا يشترط أن تكون وحدات التوليد على التوازي لها نفس السعة ، مما يحقق استخدام الماكينات بأقصى كفاءة لها مع تغير الأحمال على مدار الوقت . 
9- من المؤكد أن الوحدات الصغيرة أقل وزناً وأصغر حجماُ مما يحقق سهولة النقل والتركيب .
10- أداء شبكة مكونة من وحدتين توليد أو أكثر يكون أكثر استقراراً وثباتاً من المولد الواحد ، خصوصاً إذا كان تشغيل هذه الشبكة عند الحمل الكامل .

تعليقات

  1. يعطيك الف عافيه مشككككككككككككككككككككككور^ـ^

    ردحذف
  2. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  3. بارك الله فيك و شكككككككككككككررررررررررراااااااااا لك

    ردحذف
  4. بارك الله فيك و شكككككككككككككررررررررررراااااااااا لك

    ردحذف
  5. جهد تشكر عليه يا أستاذنا...

    ردحذف
  6. جزاك الله خيرا على هذه المعلومات القيمة

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دائرة عكس اتجاه حركة محرك ثلاثي الأوجه

مميزات التوصيل بنظام كهربائي ثلاثي الأوجه

توصيلة ستار وتوصيلة دلتا على روزتة موتور